القائمة الرئيسية

الصفحات

رجيم اتكنز.. هل ترغب في فقد الوزن بأسرع وقت قبل العيد؟

رجيم اتكنز هو واحد من ضمن الحميات الغذائية المشهورة في دول أمريكا الشمالية، يساعد في فقد الدهون وخسارة الوزن بأسرع صورة ممكنة دون الحاجة إلى الانتظار مدة طويلة لخسارة بضع كيلوجرامات فقط!

يرغب الجميع الان خصوصًا بعد جائحة كورونا التي انتشرت في العالم وفرضت على الجميع العزل المنزلي والذي يتبعه بالضرورة زيادة وزن البعض بصورة محزنة، ربما يرغب هؤلاء في اتباع حمية غذائية تساعد على نقص الوزن، بحيث يمكن استبدالها بالنظام اليومي المعتاد الذي تسبب في زيادة الوزن بصورة مُفرطة.

نقدم لكم في مقال اليوم رجيم اتكنز - أحد أشهر الحميات الغذائية المعروفة بسرعة نقص الوزن عند اتباعها - نتناول معكم الفكرة الأساسية التي يقوم عليها النظام وكيف اعتمدها مؤسس هذا النظام دكتور روبرت اتكنز ونعرض لكم صلاحية رجيم اتكنز للمرضعات والحوامل، بالإضافة إلى ذكر العديد من السلبيات والإيجابيات والممنوع والمسموح للرجيم اتكنز.

رجيم اتكنز ما هو وكيف تخسر الوزن من خلاله؟
رجيم اتكنز ما هو وكيف تتم خسارة الوزن من خلاله؟ 

رجيم اتكنز.. من مؤسسه؟ وكيف تتم خسارة الوزن من خلاله؟ 


مؤسس حمية اتكنز هو دكتور روبرت اتكنز Robert Atkins وهو طبيب أمريكي تخصص في أمراض القلب وتوفي عام 2003. 

أسس اتكنز حمية اتكنز Atkins' Diet والتي تعتمد فكرتها على منع الكربوهيدرات التي تتدخل إلى الجسم بشكل تدريجي، حيث تعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة وعند نقصها او عدم تواجدها داخل الجسم، تلجأ الخلايا إلى الدهون الموجودة داخل الجسم وتقوم بتحويلها إلى أقرب صور الطاقة لاستخدامها وتعرف هذه العملية باسم Ketosis

قسم دكتور روبرت رجيم اتكنز إلى أربع مراحل تتميز كل مرحلة باسم معين بالإضافة إلى معدل معين من الكربوهيدرات التى تدخل الجسم، نشرح لكم كل مرحلة باختصار :

المرحلة الأولى من  رجيم اتكنز :

تُعرف هذه المرحلة باسم المقدمة وفيها يتم تقليل الوجبات الكربوهيدراتية إلى حد كبير، بحيث يصل المعدل الذي يستهلكه الجسم من الكربوهيدرات يوميًا إلى 20 جرام فقط. 

المرحلة الثانية رجيم اتكنز:

والتي تهدف إلى زيادة نسبة الكربوهيدرات فقط 5 جرام عن المرحلة التي تسبقها، بمعنى آخر فإن معدل الكربوهيدرات التي يتم تناولها في هذه المرحلة يصل إلى 25 جرام مع مراعاة نسبة البروتين والخضروات المسموح بها داخل النظام، تعرف هذه المرحلة باسم مرحلة فقدان الوزن المستمر وهي المرحلة التي يظهر فيها أثر الرجيم بصورة كبيرة وقد تستمر لأكثر من اسبوعين. 

المرحلة الثالثة رجيم اتكنز :

يتم زيادة الكربوهيدرات أيضًا كما ذكرنا فإن الهدف الرئيسي لرجيم اتكنز هو منع الكربوهيدرات بصورة تدريجية داخل الجسم حتى تعاد الخلايا على هذا التدريج، في هذه المرحلة تزيد الكربوهيدرات إلى أكثر من 25 جرام لليوم، بمعدل 10 لكل اسبوع، أي أن كل أسبوع من هذه المرحلة يتم زيادة الكربوهيدرات بمعدل 10 جرام. 

المرحلة الرابعة رجيم اتكنز :

والمشهورة بمرحلة التثبيت فيها يكون الجسم قد اعتاد على كمية الكربوهيدرات التي يحصل منها على الطاقة خلال يومه، ولا يزيد او ينقص عها، بالإضافة إلى أن الإنسان سيكون في حاجة إلى الالتزام بهذا المعدل طوال حياته عن طريق حسابه للسعر الحرارية في وجباته اليومية وما تحتويه من دهون وكربوهيدرات وبروتين. 

فمثلًا :
إذا كنت تتناول في مرحلة تثبيت الوزن 25 جرام من الكربوهيدرات في 24 ساعة الخاصة بيومك، فإنه يجب عليك الالتزام بهذا المعدل بعد انتهاءك من الرجيم ولا تزيد او تنقص عنه، لأن هذا المعدل الذي أعلن جسمك أنه يحتاجه من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة. 

رجيم اتكنز أسرع الحميات الغذائية.
رجيم اتكنز أفضل الحميات الغذائية وأسرعها. 

رجيم اتكنز للمرضعات والحوامل :

لا ينصح الأطباء والمتخصصون في هذا المجال باتباع حمية اتكنز للمرضعات والحوامل؛ ذلك لان النظام يعتمد بداخله على حرمان الجسم بشكل تدريجي من الكربوهيدرات والتي تعتبر من المصادر الأساسية والسريعة للطاقة في جسم الأم والتي يلزم توفرها بشكل مستمر داخل جسم الأنثى لتقوم بتغطية رضيعها. 

بالإضافة إلى سلبيات هذه الحمية التي نذكرها في نهاية المقال، فإنما تقلل من نسبة الألياف وبعض الخضراوات مما يؤدي إلى حصول بعض الاضطرابات المعوية وغير ذلك من مخاطر الإصابة ببعض أمراض القلب التي نذكرها في سلبيات رجيم اتكنز

رجيم اتكنز.. المسموح والممنوع داخل الرجيم. 

تعد حمية اتكنز بنسبة كبيرة من الانظمة الغذائية الصارم؛ إذ أنها تقوم بتحديد المسموح والمجموع داخل هذا الرجيم، مما قد يتطلب جهد وعزم كبيرين للالتزام بالنظام وفقد الوزن كما هو المطلوب. 

أولًا المسموح به داخل النظام:

  • جميع انواع البروتينات من لحوم الحيوانات الحمراء او لحم الدجاج والبط والإوز او لحوم الطيور مثل لحم الحمام والسمن. 
  • جميع انواع الجبن متاحة داخل رجيم اتكنز دون أيّة شروط سواء كانت كاملة او منزوعة الدسم. 
  • مسموح أيضًا داخل حمية اتكنز بالخضراوات الطازجة ذات الألوان الفاتحة مع ملاحظة وجود بعض القيود على بعض انواع الخضراوات. 
  • يسمح داخل النظام بالتوابل والبهارات الخاصة بالأطعمة مثل الفلفل والشطة والملح لكن يُمنع السكر بتاتاً داخل حمية اتكنز. 

ثانيًا الممنوع:

  • يتم  منع جميع مصادر الكربوهيدرات النشوية مثل السكر، الدقيق، الأرز، المكرونة، الذرة. 
  • بعض انواع الخضراوات مثل البطاطا، الفاصوليا، البازلاء، المكسرات بجميع انواعها، الحمص. 
  • جميع انواع الفواكه. 
  • بعض المشروبات العلبة مثل العصائر والمشروبات الغازية والقهوة والنسكافيه. 
  • اللبن. 
  • الزبادي. 

 ما هي مميزات وسلبيات رجيم اتكنز؟ 

توجد العديد من السلبيات والإيجابيات داخل حمية اتكنز، غير أن كفة السلبيات قد تغلب في هذه الحمية، لذا نذكر لكم ضرورة استشارة طبيب تغذية متخصص قبل البدء في هذه الحمية:

السلبيات رجيم اتكنز :

  1. حدوث بعض الاضطرابات المعوية مثل الغثيان، القئ، بالإضافة إلى التأثير على الشهية سلبًا وإيجابًا، حيث تؤدي في بعض الحالات إلى فقدان مستمر للشهية. 
  2. بعض المشكلات الصحية الناجحة عن كثرة تناول الدهون النباتية والحيوانية بصورة مستمرة مثل ارتفاع معدل الكوليسترول وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. 
  3. نتيجة لانخفاض نسبة الألياف بدرجة كبيرة داخل هذا الرجيم، فإنها قد تؤدي إلى حدوث اضطراب كمية السوائل داخل الجسم، بالإضافة إلى عدم القدرة على الإخراج بصورة سهلة، وكثرة العطش طوال اليوم لذا يُنصح بشرب المياه بصورة منتظمة عند اتباع رجيم اتكنز. 
  4. صرامة النظام وحدّته قد تُثنِي البعض عن إكماله نظرًا لأنه يتطلب قدر عالي من الدقة والالتزام خصوصًا في المراحل الأولى من النظام حتى يصل إلى فقدان الوزن المطلوب. 

الإيجابيات رجيم اتكنز :

  1. فقدان الوزن بصورة سريعة جدًا، حيث يعد رجيم اتكنز من اسرع الحميات الغذائية التي يمكن من خلالها فقد الوزن. 
  2. القدرة على تحديد المعدل المناسب للجسم من الكربوهيدرات بشكل سليم بالإضافة إلى القدرة على ضبط معدل هرمون الأنسولين داخل جسم الإنسان. 

في نهاية المقال، نأمل أن نكون قد عرضنا أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها عن رجيم اتكنز، ننصحكم بضرورة استشاري تغذية قبل البدء في رجيم اتكنز، تابعونا في سلسلة المقالات القادمة عن رجيم اتكنز والقهوة، ورجيم اتكنز ورائحة الفم الكريهة، ورجيم اتكنز للحوامل ومرضى السكر.

تعليقات

التنقل السريع