القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل فيتامينات لزيادة مخزون البويضات وما علاقتها ب تجميد البويضات | الإسبتالية

انخفاض جودة البويضات تؤدي في بعض الأحيان الي عدم حدوث حمل مما يدفع أطباء النساء لتوصية  السيدات باتباع الطرق المختلفة لتحسين جودة البويضات ,ولذلك نحن الإسبتالية معكم لنعرفكم علي فيتامينات لزيادة مخزون البويضات وتحسين جودة البويضة.
وايضا كثرت التساؤلات حول  ما معنى عملية تجميد البويضات أو التبرع بالبويضات وعن نسبة نجاح تجميد البويضات وايضا تجميد البويضات للعذراء و أفضل فيتامينات تحسن جودة البويضات .

أسباب نقص مخزون البويضات عند المرأة

التقدم في العمر هو العامل الأساسي ولكن لعدة أسباب مرضية أخرى قد ينفذ مخزون البويضات أو يوشك على النفاذ في سن مبكرة، يرجع ذلك إلى حدوث خلل في جهاز المناعة يهاجم البويضات، متلازمة تيرنر، التهابات في منطقة الحوض، بطانة الرحم المهاجرة، الأورام السرطانية في المبيض، جرح المبيض عن طريق الخطأ أثناء عملية جراحية. 

مخزون البويضات يتكون عند البنت وهي جنين بعمر خمسة شهور يكون به أربعة ملايين بويضة، عند الميلاد يكون لديها متوسط 2 مليون بويضة، في سن البلوغ يكون متوسط عدد البويضات 400,000 ونلاحظ الانخفاض المستمر في عدد البويضات مع مرور الوقت نتيجة التغيرات المستمرة في الجسم. 

في كل شهر تخرج من 20:30 بويضة وتكون واحدة فقط منهم مكتملة ويمكن تخصيبها. ويستمر مخزون البويضات في التناقص بحيث يكون متوسط عدد البويضات في عمر 37 عام هو 30,000 بويضة، ويكون في عمر أربعين سنة متوسط 8000 بويضة. ويمكن التعرف بدقة مخزون البويضات عن طريق  عمل تحليل مخزون البويضات AMH.


تعرف علي أفضل فيتامينات لزيادة مخزون البويضات  الإسبتالية

فيتامينات لزيادة مخزون البويضات

على الرغم من أن عددًا كبيرًا من البويضات تبدأ في النضج شهريًا، إلا أن هنالك واحدة فقط تخضع للإباضة، وبالتالي يكون لديها فرصة للتخصيب، لذلك تأتي أهمية قيام المرأة بتحسين جودة البويضات لتأثيراتها الفعالة في عملية الحمل، ليؤثر على ذلك مجموعة فيتامينات لتحسين جودة البويضات وزيادة عددها.
العديد من الفيتامينات تحسن جودة البويضات تعرف عليها أكثر :

فيتامينات  زيادة  تحسن جودة البويضات

  •  فيتامين ب 9 أو ما يعرف ب فوليك أسيد Folic Acid
 تناول حمض الفوليك Folic Acid قبل الحمل قد يزيد من فرص الحمل، وذلك عن طريق تحسين جودة البويضات  تساعد على زيادة مخزون البويضات ، وتناوله أثناء الحمل في الأشهر الأولى يساعد في نمو الجهاز العصبي للجنين، ويحميه من التشوهات ويوجد منه أقراص في الصيدلية او تناوله في الأطعمة مثل العدس والحمص. 
  • فيتامين أ Vitamin A
يعد فيتامين أ Vitamin Aإحدى أهم الفيتامينات المهمة لزيادة مخزون البويضات، وذلك لأنه يلعب دورًا أساسيًا في نمو البويضات، وبالتالي فإن هذا الفيتامين مفيد فيما يتعلق بصحة كل من الأم والجنين وبالأخص من يحاولون الأنجاب.
  • فيتامين هـ  Vitamin E
فيتامين "هـ" Vitamin E  له دور مهم في تغذية البويضات وتحسينها، حيث إنه يعمل على تنظيم إفراز الهرمونات في جسم المرأة، لذا ينصح بتناول جرعات منتظمة من فيتامين "هـ" التي يحددها الطبيب المتابع لحالتك، لزيادة احتمالية حدوث حمل بنسبة 20%. ولا يقتصر دور فيتامين "هـ" على تحسين جودة البويضات فقط ولكنه يقلل من معدلات الإجهاض ويساعد على تقوية القلب ويخفف من ألم الدورة الشهرية ويقي من مرض السرطان. وهناك أيضًا عدد من المصادر الطبيعية لفيتامين "هـ" وأبرزها الخضروات الورقية والمكسرات والقمح الكامل وزيت جنين القمح وبذور دوار الشمس، وصفار البيض.
  • فيتامينات ب Vitamin B12 
تساعد فيتامين ب Vitamin B  في تعزيز صحة البويضات ومنع عقم التبويض، حيث ارتبط تناول المرأة لبعض أنواع فيتامينات ب المتنوعة بانخفاض خطر عقم التبويض. تعزز فيتامينات ب من جودة وصحة البويضات، من خلال منع خطر عقم التبويض، ومن المهم مراجعة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة.
  • فيتامين سي Vitamin C
يمتلك فيتامين سي Vitamin C  خصائص مضادة للأكسدة، مما يُمكّنه من حماية البويضة من التلف، كما يُعتقد بأن فيتامين سي يؤثر على عملية إنتاج البروجسترون، الذي تم قياسه بكمياتٍ كبيرة بعد خروج البويضة من الجريب في أثناء مرحلة التبويض، لذلك فإنّ لهذا الفيتامين دور مهم في الخصوبة، حيث تقلل مضادات الأكسدة من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، وبالتالي انخفاض معدل تلف الخلايا.
  • أوميجا 3 Omega
حمض دهني مهم لكثير من الوظائف الحيوية، ولا يتكون طبيعيًا في الجسم، وهو عنصر مهم جدًا في تكوين الأجنة في حالات التلقيح الصناعي، والأغذية الغنية بالأوميجا 3 Omega  تشمل زيت السمك وبعض زيوت النباتات والمكسرات.
  • فيتامين DHEA
 وهو الأندروجين الخفيف ويتم إفرازه بشكل طبيعي في الجسم ، ولكن تنخفض مستوياته مع تقدم العمر وتناوله بانتظام يعمل على تحسين جودة وكمية البويضات.
  • الإنزيم المساعد Q10
هو أحد مضادات الأكسدة التي تحتاجها كل خلية في الجسم بما في ذلك المبيض ويعد من الفيتامينات الضرورية للمرأة بعد سن 35 سنة لزيادة مخزون المبيض وتحسين فرصتها في الحمل ويتوفر في اللحوم والخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات والمأكولات البحرية.

طرق طبيعية للحفاظ على مخزون البويضات

  1. الإبتعاد عن التدخين. 
  2. محاولة تقليل التوتر والقلق قدر المستطاع. 
  3. تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية. 
  4. المحافظة على وزن مثالي و عليكي اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة. 
  5. شرب ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء يومياً. 
  6. تناول الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  7. احرصي على تنشيط الدورة الدموية، فعندما تكون الدورة الدموية للجسم سليمة، تعمل المبايض بشكل جيد، لذا عليك شرب كميات كافية من الماء، وممارسة التمارين الرياضية افضل من اي فيتامينات لتحسين جودة البويضات .

الفرق بين تجميد البويضات و الحقن المجهري 

ماذا يعني حقن مجهري؟

الحقن المجهري  يستخدم  لتعزيز مرحلة الإخصاب التي تتم في المختبر عن طريق حقن حيوان منوي واحد في بويضة ناضجة، ثم وضع البويضة المُخصبة في الرحم أو قناة فالوب (Fallopian tube) علي عكس تجميد البويضات .
وفي المقالات القادمه سنوافيكم في موقعكم الإسبتالية  بكل ما تريدون معرفته علي الحقن المجهري و التلقيح الصناعي .

تعليقات

التنقل السريع