القائمة الرئيسية

الصفحات

ما معنى تجميد البويضات - مخاطر تجميد البويضات وما علاقتها ب الحقن المجهري

تجميد البويضة  Oocyte cryopreservation ‏ أو  egg frozen  هي عملية يتم فيها تجميع البويضات من مبايض المرأة ، ثم يتم تجميدها غير مخصبة وتُخزن للتخصيب في وقت لاحق حيث يتم دمجها مع حيوان منوي في المختبر وزراعتها في رحم المرأة ثم  يتم إذابة البويضات المجمدة وتخصيبها من خلال عملية الحقن المجهري في المختبر، مما يخلق أجنة يتم نقلها مرة أخرى إلى الرحم.

 ما معنى تجميد البويضات

معنى تجميد البويضات هي عملية تحفظ فيها البويضات والمعروفه بتجميد البويضات. حفظ البويضات الهدف منها الحفاظ على إمكانية حمل النساء في المستقبل  بواسطة إخصاب خارج الجسم تلقيح اصطناعي أو طفل الأنابيب ( IVF ) .في هذه العمليه يتم استخراج البويضات من جسم المرأة التي لا تريد الحمل في هذا التوقيت  و حفظ البويضات خارج للتجميد وتعرف باسم عملية تجميد البويضات .
وتتشابه العملية في إجراءاتها مع عملية التخصيب المجهري، لكن بدلا من تخصيب البويضة وإعادة زرعها في الرحم،  يتم سحب البويضات من مخزون البويضات في الرحم ثم تُجمّد بتقنية معينة ويمكن الاحتفاظ بها لعقدين أو ثلاثة. ونشرح هنا المراحل المختلفة لعملية تجميد البويضات، بداية من اتخاذ القرار وحتى يحدث التلقيح و الحمل.

أشهر أسباب تقنية التجميد للبويضات ومن يُنصح لإجراء هذه العملية 

أسباب تجميد البويضات

تجميد البويضات قد يكون خيارًا إذا كنت غير مستعدة للحمل الآن لكنك ترغبين في التأكد من أنك ستستطيعين الحمل فيما بعد.
على العكس من تجميد البويضات المخصبة (حفظ الأجنة بالتبريد)، لا يتطلب تجميد البويضات نطافًا لأن البويضات لا تكون مخصبة قبل تجميدها. ستحتاجين، على الرغم من ذلك، كما هو الحال مع تجميد الأجنة إلى استخدام عقاقير للتخصيب لزيادة تبويضك حتى يمكنك قدرة  إنتاج عدة بويضات لاستعادتها.
  • النساء اللواتي يرغبن في تأخير الإنجاب من أجل متابعة أهدافهن التعليمية أو المهنية أو غيرها من الأهداف الشخصية. ونظراً لانخفاض معدل الخصوبة مع التقدم في العمر، فإن اللجوء إلى تجميد البويضات في سن مبكرة سيضمن أفضل فرصة لحدوث الحمل في المستقبل.
  • إذا كانتِ المرأة مصابه بالسرطان وتحتاج الي علاج السرطان بالكيماوي او غيرة .أو مرض آخر يمكنه التأثير على قدرتك على الحمل.
  •  بعض العلاجات الطبية مثل الإشعاع أو العلاج الكيماوي التي قد تضر بخصوبتك فتقوم تجميد البويضات قبل العلاج قد يُمكنك من الحصول على أطفال من صلبك فيما بعد.
  • إذا كانتِ المرأة تخضع للإخصاب في المختبر؛ بحيث إذا كان الزوج غير قادر على إنتاج حيوانات منوية كافية في اليوم الذي يتم استخراج بويضات المرأة فيه، فقد يلزم تجميد البويضات .
  • الخضوع للعمليات التي قد تسبب تلف المبيض
  •  التعرض لفشل المبايض المبكر بسبب تشوهات الكروموسومات
  •  من لديها تاريخ عائلي لانقطاع الطمث المبكر.
  •  من تعاني من مرض المبيض مع خطر تلف المبيض.
  •  المصابات بالطفرات الجينية التي تتطلب إزالة المبيضين

كيف يتم تجميد البويضات؟

أولاً قد يقوم مختص الخصوبة بإجراء تقييم شامل لاحتياطي المبيض لتقدير العائد المحتمل للبويضات ( egg )  قبل دورة تحفيز المبيض، وسيشمل التقييم اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية على الحوض، سيساعد هذا أيضًا في تحديد الجرعة اللازمة من الأدوية.
يتم إجراء تحفيز المبيض بنفس الطريقة التي يتم بها الإخصاب في المختبر (IVF) باستخدام الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن، بعد التحفيز يتم شفط البويضات والسائل المحيط بها في حويصلات المبيض عن طريق المهبل تحت التخدير.
يتم تقييم لنضج البويضات تحت المجهر ويتم حفظ البويضات الناضجة بالتبريد تعرف بعملية التزجيج هو الطريقة المفضلة لحفظ البويضات بالتبريد ويتم تحقيق ذلك عن طريق التبريد السريع للغاية إلى نيتروجين سائل حيث يمكن تخزينها.


ما معنى تجميد البويضات -  فيتامينات تحسن جودة البويضات قبل الحقن المجهري
ما معنى تجميد البويضات -  فيتامينات تحسن جودة البويضات قبل الحقن المجهري

نسبة نجاح تجميد البويضات

وجد أن النسبة المئوية للدورات المنقولة أقل في الدورات المجمدة بالمقارنة مع الدورات الطازجة (حوالي 30 ٪ و 50 ٪). و تعتبر هذه النتائج قابلة للمقارنة.

في تحليل عام 2013 لأكثر من 2200 دورة باستخدام البويضات المتجمدة، وجد العلماء احتمال وجود ولادة حية بعد ثلاث دورات كانت 31.5 في المئة للنساء اللواتي جمدن بيضهن في سن الخمسة و العشرين، 25.9 في المئة و في سن الثلاثين، 19.3 في المئة في سن الخمسة و الثلاثين، و 14.8 في المئة في سن الاربعين.

أظهرت دراستان حديثتان أن معدل العيوب الخلقية والعيوب المتعلقة بالكروموسومات عند استخدام البويضات المتجمدة تتفق مع تلك التي تحدث عند الحمل الطبيعي.

قدرت معدلات الحمل السريري بين 4 إلى 12٪ لكل بويضة، ولكن نظرًا لأن تجميد البويضات جديد نسبيًا فستكون هناك حاجة إلى مزيد من البيانات للحصول على فكرة أفضل عن معدلات النجاح هذه، بشكل عام فإن أهم عاملين في تحديد احتمال ولادة حية هما عمر المرأة وقت تجميد البويضات وعدد البويضات المتاحة.

المخاطر المرتبطه بعملية تجميد البويضات - مخاطر تجميد البويضات

تتشابه مخاطر تجميد البويضات مع المخاطر المرتبطة بتحفيز المبيض من أجل التلقيح الاصطناعي والتي تشمل مخاطر صغيرة لمتلازمة فرط تحفيز المبيض مثل تضخم المبيضين وتراكم السوائل في الحوض والبطن والعدوى والنزيف المرتبط بإجراء استرجاع البويضة.
ثمة مخاطر ضئيلة، لكنها موجودة، ترتبط بالمراحل المختلفة للعملية.
  • هرمون الخصوبة الذي يحفز إنتاج البويضات يتسبب في انتفاخ المبيض  
  • الإصابة بالدوار والقيء وآلام في البطن.
  •  وفي حالات نادرة، قد يتطور الأمر إلى مخاطر تهدد الحياة.
  • الإبرة المستخدمة في جمع البويضات قد تتسبب في إحداث عدوى، أو جرح المثانة أو الحوض أو الأوعية الدموية. 
  • وقد تعاني المرأة من نزيف لبعض الوقت في أعقاب العملية.

أهم الملاحظات التي يجيب معرفتها عن عملية تجميد البويضات 

  • تجميد البويضات للنساء هي عملية غير مضمونه بنسبة 100%
  • التأخر في إعادة استخدام البويضات المجمدة قد يؤثر على مدى نجاح العملية
  • اختيار المكان المناسب عامل هام في مدى إتمام العملية بنجاح
  • مدى الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج محدد أساسي في نجاح العملية

تكلفه عملية تجميد البويضات 

تتراوح تكلفة تجميد البويضات ما بين سبعة وثمانية آلاف جنيه استرليني.
فتكلفة الأدوية والهرمونات قد تصل إلى 1500 جنيه استرليني، بالإضافة إلى أكثر من ثلاثة آلاف أخرى تكلفة جمع وتجميد البويضات. أما عملية الحفظ، فتتراوح تكلفتها ما بين 125 و350 جنيهاً استرلينياً في العام.
ولاحقا، عند الرغبة في الحمل، يتم الحقن المجهري مقابل 2500 جنيه استرليني.

رأي دار الإفتاء المصرية والموقف الشرعي من " تجميد البويضات "

أجازت دار الإفتاء المصرية عملية تجميد البويضات، مشيرة إلى عدم وجود "محظور شرعي إذا ما تمت وفق ضوابط معينة" :
  • أن يكون الدافع لعملية تجميد البويضات مشروعا، وأن يكون موجودا وقت عملية التجميد.
  • أن تحفظ البويضة المخصبة بشكل آمن يمنع اختلاطها عمدا أو خطأ.
  • أن تتم عملية التخصيب بين زوجين، بدخول البويضة المخصبة في المرأة وهي ما تزال زوجة له.
  • ألا يتم وضع البويضة المخصبة في غير رحم صاحبة البويضة.

فيتامينات لتحسين جودة البويضات

  • يساعد فيتامين ه  ( E ) و مكملات فيتامين سي في تحسين جودة البويضات حيث انه يعمل علي تنظيم افراز الهرمونات في جسم المراه.
  • يعتبر الفوليك اسيد من أفضل فيتامينات لتحسين حودة البويضات .
  • تساعد فيتامين ب Vitamin B  في تعزيز صحة البويضات ومنع عقم التبويض
  • يمتلك فيتامين سي Vitamin C  خصائص مضادة للأكسدة، مما يُمكّنه من حماية البويضة من التلف، كما يُعتقد بأن فيتامين سي يؤثر على عملية إنتاج البروجسترون، الذي تم قياسه بكمياتٍ كبيرة بعد خروج البويضة من الجريب في أثناء مرحلة التبويض .

الفرق بين تجميد البويضات و الحقن المجهري 

ماذا يعني حقن مجهري؟

الحقن المجهري  يستخدم  لتعزيز مرحلة الإخصاب التي تتم في المختبر عن طريق حقن حيوان منوي واحد في بويضة ناضجة، ثم وضع البويضة المُخصبة في الرحم أو قناة فالوب (Fallopian tube).
وفي المقالات القادمه سنوافيكم في موقعكم الإسبتالية  بكل ما تريدون معرفته علي الحقن المجهري و التلقيح الصناعي .
أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع