القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب الصداع النصفي الشقيقة migraine - وما هي أعراض وعلاج الصداع النصفي

مرض الصداع النصفي  هو حالة صحية شائعة يصيب حوالي 12% من  الأشخاص   مثلا 1 من كل 5 نساء  وحوالي 1 من كل 15 رجلاً مصابين بالصداع  في العالم  حيث يعد  أحد أكثر الأمراض  الشائعة  التي تسبب  ألم  شديد في الرأس أو علي أحد جانبي الرأس بالأخص  ويمكن أن يكون الصداع النصفي الأيمن  أو الصداع النصفي الأيسر مع العين 
 والصداع النصفي أو الشقيقة غالبًا ما يصحبها أعراض  أخرى  إذ يعاني المصاب  بالغثيان  والقيء و التوتر  وحساسية  مفرطة للضوء  والصوت  كما ان نوبات الشقيقة  تسبب ألمًا نابضا شديدة لساعات، أو أيام ويمكن أن تصل شدتها إلى التعارض مع ممارسة أنشطتك اليومية.
هو اضطراب عصبي مزمن يتميز بتكرر حالات معتدلة إلى شديدة من الصداع وكثيرًا ما يكون هذا بالاشتراك مع عدد من أعراض الجهاز العصبي اللاإرادي. التسمية الإنكليزية مشتقة من اللغة اليونانية (ἡμικρανία) وتعني الألم في جانب واحد من الرأس، والتي أصلها ἡμι- (هيمي-) وتعني نصفي وκρανίον (كرانيون) وتعني جمجمة. وقد يساعد علاجه علي التخفيف أو القضاء علي صداع الدماغ . وفي هذا المقال في موقعكم الإسبتالية سنوافيكم كل ما تريد معرفته عن مشكلة الإصابة به و  أنواع صداع نصفي وطرق علاج الشقيقة نهائياً.

أسباب الصداع النصفي المفاجئ  مع العين  headache

أسباب الصداع النصفي المتكرر عند النساء

يشعر حوالي 1/3  الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بالأورة وهي اضطرابات عابرة بصرية أو حسية أو لغوية أو حركية تؤشر انه علي مقربه بالصداع النصفي.
الجينات والعوامل البيئية يبدو أنها تلعب دورًا اساسيا للصداع النصفي ويوجد في الدماغ جهاز يُدعى الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم (Trigeminovascular system) .التغيرات في جذع الدماغ والتشابكات الخاصة به مع العصب ثلاثي التوائم حساسًة لذا يسبب الألم الذي يحسه المصابين بالشقيقة . يدرس الباحثون دور السيراتونين في علاج الصداع النصفي. تلعب ناقلات الإشارات العصبية الأخرى دورًا في ألم الصداع النصفي، بما في ذلك الببتيد المتعلق بجين الكالسيتونين (CGRP).
وبالرغم من ذلك، قد تؤدي اسباب الصداع النصفي التالية لحدوثه أكثر من غيرها و تكون بسبب :
  • التغيرات الهرمونية: قد تعاني النساء من أعراض الصداع النصفي أثناء فترة الطمث ذلك نتيجة للتغيير في مستوى الهرمونات في أجسامهن.
  • المحفزات الحسية كالعديد مثل الأضواء الساطعة، وضوء الشمس، والأصوات المرتفعة، جميعها محفزات للشقيقة.
  • الإجهاد آلام  العضلات والجوع والتعب وقله النوم : التي تساهم بقدر مساوٍ أيضا في إحداث صداع التوتر. غالبا ما تحدث حالات الصداع النصفي في الفترة ما قبل وبعد الحيض.
  • الأدوية والعقاقير: الحبوب المنومة وعقاقير العلاج الهرموني وحبوب منع الحمل.
  • الجوانب والأنظمة الغذائية :الكحوليات والكافيين و بعض الأطعمة ومنها الشوكولاتة، الجبن، الفواكه الحامضة ومن الممكن أن يتسبب عدم انتظام الوقت في الأكل وقلة شرب الماء يؤدي عادة  للإصابة بالصداع النصفي.
  • زيادة الكهرباء في المخ.
  • التدخين
  •  اضطراب ثنائي القطب.
  • الاكتئاب
  • الصرع
اسباب الصداع النصفي الشقيقة migraine  - وما هي أعراض وعلاج الصداع النصفي
اسباب الصداع النصفي الشقيقة migraine  - وما هي أعراض وعلاج الصداع النصفي  

اعراض نوبات الصداع النصفي  symptoms 

تظهر 3 علامات من أعراض الصداع النصفي ويمر المصابين بالصداع النصفي او الشقيقة بالمراحل الاتية  مرحلة البادرة  و مرحلة الأورة و مرحلة الألم :
  1.  مرحلة البادرة  : البادرة  أو الأعراض المنذرة  أول علامة على تطور الصداع النصفي  يؤثر علي  60% من المصابين بالصداع النصفي و تحدث هذه المرحلة قبل نوبة الشقيقة بيوم أو يومين و تظهر على شكل تبديل للحاله المزاجية و أكتئاب أو إسهال أو تقيئ أو إمساك أو فرط نشاط الحركه وقد تنطوي هذه الأحاسيسُ على تغيّرات المزاج ونَقص الشَّهية والغثيان 
  2. مرحلة الأورة : أحياناً تحدث قبل أو خلال النوبة وهي تنطوي على اضطراباتٍ عصبية مؤقّتة وقابلة للشفاء في الرؤية أو الإحساس أو التوازن أو التناسق العضلي .
  3. مرحلة الألم : حيث يتصف الصداع النصفي بأنه صداع نابض وحيد الجانب تتراوح شدته بين المعتدلة والشديدة وفي البعض الحالات تزداد  أعراضه كلما زاد الإفراط في حركه الجسد. كثيرًا ما يقترن الألم بالتقيئ والغثيان، والحساسية للضوء و الصوت و للروائح والتعب والتهيجية.

أنواع الصداع النصفي الشقيقة 

يتأثر بعض الأشخاص ب الصداع النصفي الأيسر مع العين والبعض الأخر يصبه الصداع النصفي الأيمن مع العين و إن أول تصنيف شامل للصداع النصفي تم اصدارة  في عام 1988 ومن ثم تحديثه سنه 2004 حيث تعددت حالات الصداع النصفي والصداع الأولية و صداع التوتر والصداع العنقودي بجانب عده انواع اخري وان تحديد نوع الصداع النصفي أمر أساسي في تحديد أفضل طريقة لعلاج الصداع النصفي لأن التشخيص الدقيق والسليم هو أمر اساسي لاختيار العلاج المناسب. كما أن بعض الأدوية والعقاقير تكون خطيرة جدًّا على المصابين بالصداع النصفي , وينقسم الصداع النصفي المزمن الي 7 أنواع :
  • الصداع النصفي غير المترافق بالأورة
  • الصداع النصفي المترافق مع الأورة
  • الشقيقة العينية
  • الصداع النصفي المحتمل
  • الصداع النصفي المزمن
  • الصداع النصفي البطنيّ
  • الصداع النصفي الحيضي

هل الصداع النصفي خطير؟

يمكن أن يؤثر الصداع النصفي بشدة على نوعية حياتك ويمنعك من القيام بأنشطتك اليومية العادية. يجد بعض الناس أنهم بحاجة إلى البقاء في السرير لعدة أيام في كل مرة. لكن يتوفر عدد من العلاجات الفعالة لتقليل الأعراض ومنع المزيد من النوبات.

هل الصداع النصفي يضر دماغك؟

عندما تنظر إلى الأدلة المستندة إلى السكان ، والدراسات الجيدة حقًا ، لا يوجد دليل جيد على أن هذه التغييرات في الدماغ هي حتى آفات ، لأنها لا تسبب أي شيء ، ولا يوجد دليل على الإطلاق على أن الصداع النصفي يسبب ضررًا زائدًا. الدماغ.

هل يمكن أن يؤثر الصداع النصفي على العين؟

يمكن أن يسبب الصداع النصفي العيني فقدان البصر أو العمى في عين واحدة لفترة قصيرة - أقل من ساعة. يحدث هذا قبل أو مع صداع الشقيقة.

هل الصداع النصفي من أعراض ورم في المخ؟

يمكن أن يكون الصداع السيئ مخيفًا. من الصعب ألا تفكر في الأسوأ إذا كنت غير محظوظًا بما يكفي لتعاني من صداع شديد. إذا استمر الألم أو تكرر ، فقد تتساءل عما إذا كنت تعاني من مشكلة خطيرة مثل ورم في المخ. إليكم الحقيقة المطمئنة: نادراً ما يحدث الصداع بحد ذاته بسبب الورم

هل الصداع النصفي يؤدي إلى الموت؟

من غير المحتمل أن يتسبب الصداع النصفي في الوفاة أو تلف الدماغ بشكل مباشر. ومع ذلك ، قد يكون هناك خطر متزايد من الأحداث القلبية الوعائية المصحوبة بالصداع النصفي وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المصحوب بالأورة.

طرق الوقاية من الصداع النصفي 

كيف توقف الصداع النصفي؟ وما هو أفضل علاج للصداع النصفي الشديد ؟

  • الأدوية والمكملات الغذائية والفيتامينات  التي تهدأ من روع الصداع . وينصح بالوقاية لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع الذي يستمر لأكثر من يومين في الاسبوع.
  • و يمكن للكمادات الساخنة ومنصات التدفئة إرخاء العضلات المتوترة. قد يكون للاستحمام الدافئ تأثير مماثل. اشرب مشروبًا يحتوي على الكافيين. بكميات صغيرة ، يمكن للكافيين وحده أن يخفف من آلام الصداع النصفي في المراحل المبكرة أو يعزز تأثيرات تخفيف الألم للأسيتامينوفين (تايلينول ، وغيره) والأسبرين.
  •  تجنب العوامل المحفزة قدر المستطاع منها الامتناع عن التدخين
  • أخذ قسط كاف من النوم وتقليل التوتر.
  • الأنظمة الغذائية السليمة.
  • شرب الكثير من الماء.
  • عمل التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
ويتسائل الكثير منكم عن :

أفضل مسكن للصداع النصفي و حبوب الصداع النصفي و هل يمكن علاج الصداع النصفي ؟

يمكن أن يسبب كثرة تناول المسكنات في الاغلب نوبات الصداع الخطيرة الناتجة عن الجرعات الزائدة للدواء. وقد تزداد المخاطر عند تناول مركبات الأسبرين والأسيتامينوفين والكافيين و الأسبرين أو الأيبوبروفين . و لا يوجد حاليًا علاج للصداع النصفي ، على الرغم من توفر عدد من العلاجات للمساعدة في تخفيف الأعراض. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتوصل إلى أفضل علاج لك. قد تحتاج إلى تجربة أنواع أو مجموعات مختلفة من الأدوية قبل أن تجد أكثرها فعالية.


تعليقات

التنقل السريع