القائمة الرئيسية

الصفحات

رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل من الصفر حتى تفقد 20 كيلو غرام | الإسبتالية

رجيم الصيام المتقطع المتعدد الفوائد والأساليب والمنتشر مؤخراً كأحد الأنظمة الغذائية لحرق الدهون في وقت قياسي وتحقيق أكبر معدل وخسارة الكيلوات الزائدة للحصول علي قوام رشيق.
ولكن هناك أكثر من طريقة يتم من خلالها تطبيق نظام الصيام المتقطع ومنها ما يناسب المبتدئين وآخر للسيدات ونظام آخر للاعبي كمال الأجسام.وسوف نذكر لك -عزيزي القاريء- في هذا السياق أساليب الصيام المتقطع وأخطائه وأضراره والأشياء التي تفسده، بل ربما تزيد من الوزن.



رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل من الصفر حتى تفقد 20 كيلو غرام


ما هو الصيام المتقطع

في حقيقة الأمر وبشكل عام، فإن الصوم المتقطع هو نمط حياة وليس نظام غذائي أو رجيم كما هو يقال عنه، فيمكن بالصيام المتقطع زيادة الوزن وخسارة الوزن وذلك يرجع لكمية السعرات الحرارية المتناولة. 

ويستند دايت الصيام علي عدم تناول أطعمة ذات سعرات حرارية -ولو حتي منخفضة- نهائياً لمدة متواصلة من الزمن قد تكون عدة ساعات وتصل ليوم كامل - كما سنذكر-.

وما يتميز به الصيام المتقطع هو أنه لا يشمل قواعد كثيرة وغير معقد، وله أكثر من هيئة، وإذا تم إتباعه بهدف خسارة الوزن فستجد أنه وسيلة فعالة جداً في بداية الأمر وله دور في تحفيز الأيض.

ما هي أساليب الصيام المتقطع؟

هناك الكثير من الأساليب لتطبيق الصيام المتقطع وسوف نذكر لك كل منهم علي حدة، وبالتفصيل. ويمكنك اختيار أكثرهم تناسباً معك .



رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل من الصفر حتى تفقد 20 كيلو غرام


انواع الصيام المتقطع

أولاً حمية الصيام المتقطع 12 ساعة


 تناسب هذه الطريقة المبتدئين لأنها غير شاقة ولن يعانوا من أي إعياء أو إجهاد أو جوع شديد عند إتباعها.

يتم تطبيقها بالصيام عن الطعام نهائياً عدا شرب الماء لمدة اثني عشرة ساعة متواصلة ثم تناول الوجبات الصحية قليلة السعرات الحرارية في ال12 ساعة الأخرى من اليوم. 

وما يحدث في ساعات الصيام هو أن الجسم يعتمد علي الدهون الزائدة فيكسرها لإستمداد الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية مثل الهضم والتنفس والتفكير وغيرها وهذا هو السبب الرئيسي لفقدان الوزن.

ثانياً رجيم الصيام المتقطع بصيام يوم كامل.

وهذا النوع من حمية الصيام المتقطع يكون بالإمتناع عن الطعام بشكل كامل ولمدة 24 ساعة، ولكن يكون مرة أو مرتين في الإسبوع مثلا تختار يومين فقط لتطبيق هذه الطريقة فتصوم يوم الأحد كله ويوم الأربع.

هذه الطريقة غير مناسبة للمبتدئين لأنها شاقة ومرهقة وتحتاج للتدريب أولاً علي الصيام لساعات متواصلة وطويلة حتي يتكيف الجسم أولاً. 

من مخاطر هذه الطريقة التعرض للأعراض الآتية:
  1. الصداع الشديد بعد مرور ساعات قليلة من الصيام.
  2. الإعياء والتعب.
  3. عدم القدرة علي التركيز.
  4. التوتر.
لا تنسى قراءة هذه المقالات:

ثالثاً أسلوب الصيام يوم وتفويت يوم.

وفيه يتم تناول الطعام بشكل طبيعي جداً في يوم ثم صيام اليوم التالي كله، وفي اليوم الثالث يتم تناول الطعام وهكذا. فمثلا تجد نفسك تصوم الأيام التالية (السبت، الإثنين، الأربعاء) وباقي الأيام تتناول فيها طعامك. 

هذا الأسلوب قد يكون مُرهقًا بعض الشيء ولكنه أظهر فاعلية كبيرة في مساعدة أشخاص علي خسارة عشرات الكيلو غرامات من وزنهم في وقت زمني قياسي. 

إذا كنت مبتدئ فلا ننصحك بهذه الطريقة من رجيم الصيام. 

فائدة هذه الهيئة من حمية الصيام المتقطع هي تنشيط الدورة الدموية وتحسين عمل عضلة القلب وزيادة معدل التمثيل الغذائي.

رابعاً نظام الصيام المتقطع 16:8.

رجيم الصيام المتقطع 16:8 هو الأكثر شهرة وتطبيقاً من قبل الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، وهو أسلوب رائع ومناسب لكثير من الأشخاص ونتائجه إيجابية ومناسب للنساء والمبتدئين. 

طريقة إتباع دايت الصيام المتقطع 16:8 يكون بالصيام وعدم تناول أي سعرات حرارية لمدة ستة عشر ساعة متواصلة، ثم تناول الطعام الغني بالبروتينات والصحي حتي في الثمانية ساعات الباقية من اليوم. 

هذا النوع من نمط الصيام المتقطع له فوائد عِدة ومنها:
  1. يساعد مرضي السكري علي الحفاظ علي معدل السكر منتظم ومنخفض أغلب الوقت.
  2. يُنصح به لمرضي إلكبد.
  3. فاعليته في خسارة الوزن عالية جداً، ولكن يجب تغيير هذا النوع من الصيام في حالة تكيف الجسم معه وإنخفاض معدل خسارة الوزن.

خامساً رجيم الصيام المتقطع بتفويت وجبات. 

هذا النوع والأسلوب سهل جداً وهو يكون بتجاوز أحد الوجبات الأساسية، ويفضل الكثير أن تكون هي وجبة العشاء أو يكون بتناول وجبة الإفطار وعدم تناول الطعام بعدها إلا في حالة الجوع فقط. وتكون الأطعمة المتناولة قليلة السعرات الحرارية. 

ولكن عليك الإهتمام بتناول وجبات سليمة صحية تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات والمعادن اللازمة له حتي لا يفقد الجسم حيويته وتصاب بالضعف.

سادساً نظام الصيام المتقطع 2:5

يتم إختيار يومين في الإسبوع ويتم تناول فيهم نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولكن تختلف هذه النسبة من الرجال للنساء كالتآلي:
  • للرجال 600 سعر حراري في كل يوم من يومين الصيام.
  • للنساء 500 سعرة حرارية في أيام الصيام.
وهذا النوع من رجيم الصيام ليس فعالًا كما يجب ونتائجه ضعيفة بعض الشيء، ويفضل أن يكون يومين الصيام يفصلهم أيام يكون فيها تناول الطعام بمعدل طبيعي.

الطعام المسموح والممنوع في الصيام المتقطع

الطعام المسموح في الصيام المتقطع

يجب في فترة الصيام الخاصة بنظام الصيام المتقطع أن لا تثير الأنسولين نهائياً حتي يتم تشجيع عملية التمثيل للدهون وإستخدامها من قبل الجسم، وبذلك يتم التخلص منها. لذلك يجب عدم تناول أي طعام أو مشروب به سعرات حرارية فنجد أن المسموح بتناوله فقط:
  1. الماء، يمكنك تناول الماء الكثير في أي وقت وبأي كمية.
  2. القهوة السادة: القهوة لا تفسد الصيام المتقطع بل لها دور في تقوية الشعور بالشبع وتحفيز الحرق والتخلص من الصداع وزيادة التركيز في فترات الصيام الطويل والتي قد يتخللها عمل ما يتطلب تركيز، شرط أن لا تكون القهوة محلاة بالسكر. ومن الأفضل- عزيزي القاريء- تناول فنجال قهوة واحد فقط في فترة الصيام.
  3. الشاي: مسموح به بمقدار كوبين من الشاي الغير مُحلي في فترات الصيام ونجد أن فوائد الشاي تتشابه كثيراً مع القهوة.
المسموح والممنوع في الصيام المتقطع

الطعام غير المسموح في دايت الصيام

كل الأغذية والمشروبات التي تحتوي علي سعرات حرارية تخرب الصيام المتقطع وهناك بعض الأشياء التي تحتوي علي سعرات حرارية ولكن البعض يتناولها في فترة الصيام، ولا يدرك أنها تحفز الأنسولين وبذلك تخرب الصيام المتقطع، ومنها: 
  1. الحليب: يحتوي اللبن حتي منزوع الدسم منه علي سعرات حرارية عالية وسكر اللاكتوز والدهون الصحية والبروتينات فمن المنطقي أنه يكسر فترة الصيام. 
  2. الفواكه: هناك بعض الأشخاص يلجأوا لتناول ثمرة فاكهة صغيرة في فترة الصيام ولكن السعرات الحرارية في الفاكهة عالية نسبياً وبالطبع تخرب الصيام. 
  3. كل أنواع المُحليات: والتي قد يستعملها البعض في تحلية الشاي والقهوة.

أخطاء الصيام المتقطع

من أكبر أخطاء الصيام المتقطع والتي يقع فيها الكثير هي تناول الطعام بإفراط وكميات كبيرة وطعام غير صحي في الفترة المسموح فيها بتناول الطعام. وهنا ما يحدث هو إكتساب الوزن الزائد وعدم خسارة غرام واحد من وزن الجسم. 
اخطاء الصيام المتقطع
اخطاء الصيام المتقطع
أما الطريقة الصحيحة لتطبيق حمية الصيام المتقطع هي تناول طعام صحي سليم ووجبات متكاملة ومنخفضة السعرات الحرارية في فترة تناول الطعام وعندما تعطي للجسم معدل سعرات أقل من إحتياجه. ثم الصيام هنا يتم تحفيز الحرق ويفقد جسمك الوزن وتتمكن من الحصول علي قوام مثالي. 

أضرار الصيام المتقطع

وبالرغم من قدرة نظام المتقطع علي مساعدة الكثير في رحلتهم لخسارة الوزن الزائد إلا أن له مخاطر إحتمال حدوثها كبير، وهي: 
  1. أظهرت بعض الدراسات أن حمية الصيام المتقطع تؤثر علي معدل الخصوبة عند السيدات بالسلب. 
  2. قد يحدث زيادة للوزن بعد الإنقطاع عن الصيام المتقطع ك رد فعل عكسي من الجسم نتيجة تناول طعام كثير السعرات. 
  3. الضعف العام. 

تعليقات

التنقل السريع