القائمة الرئيسية

الصفحات

رجيم الصيام المتقطع وفقدان الوزن السريع -كل ما تريد معرفته

رجيم الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية التي لاقت رواجا في الفترة الأخيرة , حيث يتبع هذا نظام الريجيم الكثير من الأشخاص التي تريد فقدان الوزن السريع في وقت قصير وهو من أكثر الاتجاهات الصحية لانقاص الوزن و خسارة الدهون .

الصيام المتقطع لا يعتبر نظام غذائي أو دايت لإنقاص الوزن فقط , بل أنه نمط وأسلوب حياه يعتمد عليه الكثير من الناس في حياتهم فالصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية السهلة والفعال , حيث اثبتت دراسات وأبحاث أن رجيم الصيام المتقطع له تأثير إيجابي علي جسم وعقل الأنسان , كما ان لاعبي كمال الأجسام يقومون باستخدام الصيام المتقطع للتنشيف العضلات والجسم .

رجيم الصيام المتقطع

يعتبر رجيم الصيام رجيم الوقت , حيث تعتمد حميه الصيام المتقطع علي الصوم وعدم تناول الطعام لعدة ساعات خلال اليوم , وتكون من 16 ساعة الي 24 ساعه كحد اقصي أو لأيام معينة في الأسبوع .

ريجيم الصيام المتقطع ليس له نظام معين في الأكل لأنه لا يعتمد علي نوع طعام او الامتناع عن الأطعمة , بل هو عبارة عن الصوم لوقت معين فقط وبعد الصوم تناول ما شئت علي عكس الكيتو دايت .

هناك الكثير من الأساليب لتطبيق ريجيم الصيام المتقطع وسوف نذكر لك كل منهم علي حدة بالتفصيل , و يمكنك اتباع أكثرهم تناسباً معك .

طريقة الصيام المتقطع للتخسيس 

طرق هذا الرجيم عديدة وتختلف في صعوبتها من شخص لأخر ومدة قدرته علي تحمل وقت اكثر من الصيام , وسنبدأ معكم طرق الصيام المتقطع الانتقال من الأقل صعوبة الي الأكثر صعوبة  كما اوصت سالي فؤاد شخصيا بهذا الريجيم .

نظام رجيم الصيام 12 ساعة 
فهو يعتبر أنسب نظام لمن يريد ان يبدأ حمية الصيام المتقطع لخسارة الكثير من الدهون لأنها غير شاقة , حيث انك تصوم 12 ساعة تمتنع فيها عن الأكل نهائيا ولكن لا تمتنع عن شرب الماء والسوائل , وبعد فترة الصيام تقوم بتناول طعامك ويفضل ان يكون ذات السعرات الحرارية القليلة .

نظام صيام 16 ساعة
هو نظام غذائي الأكثر شهرة وتطبيقاً من قبل الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن , حيث يعتمد هذا بالصيام 16 ساعه وتناول الأطعمة في ال 8 ساعات الأخرى , وكما ذكرنا سابقا علي قدر المستطاع نقوم بتقليل السعرات الحرارية .

صيام 24 ساعة
الأكل ثم التوقف , يعني ان نقوم بالصوم يوما بأكمله مثلا , عند وجبة الإفطار في يوم نتوقف بعدها عن الطعام حتي فطار ثاني يوم , ويكون عدد السعرات في حدود 2000 الي 2500 سعرة حرارية .

نظام الصيام المتقطع بصيام يوم وتفويت يوم
حيث تعتمد حمية هذا النظام علي الصيام يوم بأكمله وتناول فيه كيفما شئت وفي اليوم التالي تقوم بالصوم في اليوم بالكامل , ولكن عليك الاهتمام بتناول وجبات سليمة صحية تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات والمعادن اللازمة له حتي لا يفقد الجسم حيويته وتصاب بالضعف.

رجيم الصوم المتقطع 5:2
يقوم فيه الشخص باختيار يومين غير متتاليين في الأسبوع بتناول فيهم السعرات الحرارية محددة مالا يزيد عن 500 أو 600 سعرة حرارية فقط , وفي باقي أيام الأسبوع يتناول طعامه بالشكل الاعتيادي .

رجيم الصيام المتقطع وفقدان الوزن السريع -كل ما تريد معرفته

بعدما تعرفنا علي نظام هذا الرجيم سنتطرق الي جانب اخر : 

 فوائد واضرار دايت الصيام المتقطع 

علي الرغم انه من اشهر وانجح الأنظمة الغذائية المتواجدة وله الكثير من المزايا والفوائد علي الأنسان الا انه له أضرار ايضا .

فوائد الصيام المتقطع

للصيام المتقطع فوائد عديدة , حيث ان نظام رجيم intermittent fasting - الصيام المتقطع  لا يقتصر فقط علي من يريدون اتباع رجيم إنقاص للوزن الزائد وإزاله الدهون المتراكمة في الجسم , فنظام ريجيم الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتبعه كثير من الناس الاصحاء .
  1. إنقاص الوزن  : تساعد هذه الحميات بشكل صحي لفقدان  الوزن الزائد بطريقة أسرع وافضل , حيث يستخدم الكثير من الناس الصيام المتقطع لانقاص الوزن اكثر من أي دايت اخر والذي يعتبر الصيام أفضل أنواع الريجيم التي يمكنك اتباعها , إن اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع يساعدك بصورة افضل علي حرق الكثير من الدهون وتخسيس البطن والأرداف .
  2. تحسين مستوي السكر في الدم  :  حيث انه يقوم بتقليل مستوي السكر والانسولين في الدم فيحميك من الاصابه بمرض السكري , وبالنسبة لمرضي السكري يساعدهم في الحفاظ علي معدل السكر منتظم ومنخفض أغلب الوقت  .
  3. إبطاء الشيخوخة  : كما اكدت الدراسات والأبحاث ان نظام الصيام المتقطع يقوم بتأخير الشيخوخة .
  4. بناء العضلات  : حيث يعزز عمل نمو الهرمونات في زيادة حرق الدهون في الجسم و بناء عضلات فالجسم .

أضرار الصيام المتقطع

حيث يعتبر رجيم الصيام المتقطع من أفضل الطرق لفقدان الوزن إلا انه له مخاطر أيضا :
  • أظهرت بعض الدراسات أن حمية الصيام المتقطع تؤثر علي معدل الخصوبة عند السيدات بالسلب. 
  • قد يحدث زيادة للوزن بعد الإنقطاع عن الصيام المتقطع ك رد فعل عكسي من الجسم نتيجة تناول طعام كثير السعرات. 
  • الضعف العام.
لا تنسي قراءة : 

 هل يوجد علاقه بين رجيم الصيام العكسي و ريجيم الصيام المتقطع ؟

رجيم الصيام العكسي هو من أنواع الريجيم المتبعة  الذي من خلاله يتم تناول وجبتي الإفطار والعشاء في وقت مبكر جدا ويمكنك التخلي عن وجبة العشاء من الأساس , والفرق بين الرجيم العكسي والريجيم المتقطع انه تقوم بتناول وجبه العشاء في وقت مبكر بدل من تناولها ليلا .

تعليقات

التنقل السريع